اضغط

تابعنا على | Facebook

الاثنين، 18 سبتمبر 2017

نص استماع الشيخ والبحر للصف السابع


الشيخ والبحر                                                       1- 3



  

للشيخ نية طيبة : إنه متفائل ومتسامح ، على الرغم من أنه قد أنهك جدًا في صراعه مع السمكة الكبيرة،

إلا أنه لم يكن يائسًا. يقول : " من الممكن أن ينهك الإنسان ولكن لا يجب أن يهزم أبدًا. إنه لم يهزم معنويًا ، وهو يتصدى بشجاعته وتصميمه للكوارث.إنه مقيد بلقب الصياد ، والصياد الشيخ "سانتياغو" كان لديه فترة طويلة من الحظ السيئ في صيده ، ولم يتمكن خلال أربعة وثمانين يومًا من اصطياد حتى سمكة  واحدة ، فقد كان هناك ولد  يساعده  حينما يعود بعد كل رحلة صيد ، فهو محب لهذا الشيخ ومعجب به يتصرف غالبًا كابن له ، ويحزن جدًا لأجله ، لأنه لم يحصل حتى على سمكة واحدة خلال فترة طويلة .

 ذهب الشيخ في الصباح الباكر إلى الخليج بجوار الجزيرة ، وفي وقت الظهر اصطاد سمكة عملاقة ، بدأت السمكة تسحب مركب الشيخ إلى الشمال والشرق واستمرت مدة يومين.وقف الشيخ متكئـًا على الحبل الثقيل يستجمع قوته وصبره ليواجه قوة احتمال السمكة. وفي اليوم الثالث جلب السمكة إلى سطح الماء وقتلها بحربته. وأتت مجموعة من أسماك القرش لتمزق لحم السمكة الكبيرة. وقد حاربها الشيخ بكل أسلحته ، وطعنها وضربها بمجدافيه وبذراع الدفة.

وعندما وصل إلى الميناء لم يكن متبقيًا من السمكة الكبيرة سوى الرأس والهيكل العظمي والذيل.أرسى مركبه تاركـًا هيكل السمكة العظمي موثـقــًا بالمركب ، ثم وصل إلى كوخه منهكـًا . أتى الولد في الصباح ، وعلى الرغم من الحظ السيئ للشيخ ، وظل الولد مهتمًا بالذهاب للصيد معهلعل يجلب الحظ له ويتعلم الكثير منه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* إرسنت همنغواي- الشيخ والبحر .








لتحميل نص الاستماع في ملف ورد اضغط على الرابط التالي












0 التعليقات:

إرسال تعليق

تدريبات خارجية لكفايات الصف السابع الفصل الأول 2017 - 2018

تدريبات خارجية لكفايات الصف السابع الفصل الأول 2017 - 2018 أوراق جديدة لكفاية القراءة والمشاهدة   التحميل من الرابط التالي ...

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More